yourdz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي في الجزائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهجية الاجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mebarki
عضو مميز
عضو مميز
mebarki


ذكر الجزائر
العمل العمل : منهجية الاجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية Studen10
العمر العمر : 31
المشاركات المشاركات : 120
النقاط النقاط : 343

منهجية الاجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية   منهجية الاجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية Icon_minitimeالسبت سبتمبر 25, 2010 10:39 am

منهجية الاجابة عن اسئلة العلوم الطبيعية
الى كل مترشح لشهادة الباكالوريا كل طلباتكم حول التعليمات المستعملة في منهجية الاجابة على اسئلة علوم الطبيعة والحياة ونكون في العون باذن الله وفقكم الله لما فيه الخير
01 التحليل. التفسير. اصدار فرضيات. استقصاء معلومات.الشرح..الخ
ونبدأ باسم الله وبركاته بتعليمة التحليل Analyse
هذا رابط يحتوي على منهجية الاجابة على تعليمة حلل؟ واوردت فيها وبشكل بسيط وسهل كل ما يتعلق بتحليل وثيقة بشكل منحني بياني وستكون لنا لقاءات في حلقات اخرى مع تحليل نوع اخر من الوثائق اسال الله عز وجل ان ينفع بها تلامذتنا الأعزاء

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
01) تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
وهذا الرابط تجدون فيه تفاصيل اكثر غن العملية ومع امثلة توضيحية اخترتها بعناية من الستوات الأوللا والثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/mebarki.dz
 
منهجية الاجابة عن أسئلة مادة العلوم الطبيعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين في مادة العلوم الطبيعية
» مجموعة هائلة من الفلاشات في مادة العلوم الطبيعية
» مجموعة فلاشات في مادة العلوم الفزيائية
» فروض و اختبارات من جميع الولايات في مادة العلوم
» منهجية تحليل النص الشعري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
yourdz :: منتديات التعليم الثانوي في الجزائر :: منتديات الأساتذة و الطلبة :: منتدى الطلاب-
انتقل الى: